مرحبًا بكم في موقعكم لتعلم اللغة الالمانية واخر المواضيع التي تخص المانيا

شروط العمل للطلاب في ألمانيا إلى جانب الدراسة (الدراسة في المانيا)

في الوقت الذي لابد أن يركز الطالب الأجنبي على دراسته وخصوصاً التحدي الكبير في تجاوز صعوبة اللغة والتأقلم مع نظام الدراسة الجديد والعملي والتعامل مع الزملاء والمشرفين, سيضطر للتفكير بطريقة لتأمين ولو جزء من معيشته خلال الدراسة, سأفصل بعض الشيء في هذا المنشور من أجل الطلاب الذين يرغبون في الدراسة وكذلك الطلاب المتواجدين منذ سنوات في ألمانيا ويعانون المشاكل المالية.

 


في منشور سابق تحدثت عن تفاصيل تكلفة الحياة والدراسة في ألمانيا ويمكن أن اختصرها هنا أن الطالب يحتاج شهرياً بين 700 و750 يورو للحياة ككل من سكن وطعام وتأمين صحي ومصاريف أخرى, بشرط أن يكون منتظم في مصروفه ويمكن الرقم أن ينخفض أو يرتفع حسب الطالب, أما بالنسبة للمنح كما أؤكد دائماً هي ليست حق لكل طالب وإنما يحصل عليها فقط أميز وأفضل الطلاب وبالتالي لا يمكن الاعتماد على أن يحصل الطالب على منحة للدراسة ولابد أن يجد بدائل والبديل الأهم هو العمل الجزئي.

 

أولاً لابد من معرفة أن هناك حد مسموح له لعمل الطالب وهو ألا يتجاوز 20 ساعة بالأسبوع الكلام هنا للألماني واللاجئ والطالب الأجنبي يسمح له العمر شهرياً بمبلغ 450 يورو لكن يمكنه أن يجمع هذا العمل في أشهر محددة على ألا يتجاوز الحد المسموح به ويكون بهذه الحالة العمل معفى من الضرائب وساعة العمل في ألمانيا تتراوح بين 9 يورو ويمكن أن تصل ل 20 يورو حسب نوع العمل.

سأضع قائمة ببعض الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الطالب:
1- العمل في مجال المطاعم أو الفنادق: ويقع هذا العمل على رأس قائمة الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الطالب والميزة به يمكن أن يعمل من خلالها الطالب في نهاية الأسبوع كما أن مايسمى الإكرامية تؤخذ بعين الاعتبار في حالة العمل بمطاعم, ويمكن أيضاً للطالب أن يعمل في سلاسل المطاعم وهي مكدونالدز أو بورغر كنغ ويمكن التقديم على هذا العمل عن طريق الانترنت وتوجد أفرع هذه المطاعم بكل مكان, ويضاف إليه العمل في الفنادق من ترتيب الأسرة وغيرها وهو أيضاً متاح للطلاب وكذلك يمكن العمل فقط بنهاية الأسبوع وهذه الأعمال مناسبة أكثر للطلاب الجدد في الدراسة ممن لا يملكون خبرة كافية.

 

2- العمل في المعارض الألمانية مايسمى ال Messe وهو عمل متوفر بفترة العطلات أيضاًً, بعض هذه المعارض تطلب دورة بسيطة لأربعة أيام على ماأظن وهي دورة أمنية فالطالب سيعمل كحارس أمن وهي وظيفة تتطلب منه فقط الوقوف ويمكن أن تكون ليلية أو نهارية ويمكن للطالب أن يوفر مبلغ لابأس به في فترة قصيرة ويمكن في هذه المعارض أن يعمل الطالب أيضاً في مجال تقديم الطعام.

 

3- من أفضل الأعمال أيضاً العمل في شركات ألمانية وعلى رأسها شركات السيارات فالكثير من الطلاب يستغلون العطلة بين الفصول وينتقلون لمدينة فورتسبورغ مثلاً التي تحوي معمل الفوكس فاغن وساعة العمل فيها ب 20 يورو والعمل عضلي ولا يحتاج لخبرة وهناك عقود خاصة بالطلاب للعمل لفترة قصيرة من العام.

 

4- يمكن للطالب أيضاً العمل مع البريد الألماني أو شركات البريد والشحن الخاصة وتوزيع الإعلانات وفي هذا العمل يقوم الطالب بإيصال البريد للبيوت ويعتبر أيضاً عمل مناسب حيث يمكن أن يحدد الطالب الأيام والساعات التي يعمل فيها, كما يمكن للطالب أن يعمل في خدمات التوصيل للمنازل إن كان طعام أو حتى طرود ويتم التوظيف من خلال شركات ويمكن التوصيل بالدراجة في حالة الطعام أو السيارة.

 

5- نقل الأثاث (نقل العفش) وهي أيضاً من الأعمال التي يفضلها الطلاب وتتم عن طريق الانترنت مباشرة والميزة فيها أنها غير ملزمة للطالب وتتم عن طريق التسجيل مباشرة بالانترنت وعندما يرغب أحد بنقل أثاث منزله فيمكن أن يقوم الطلاب بعرض خدمته من خلال الموقع ويمكن إن كان يملك رخصة قيادة أن يستأجر سيارة نقل أيضاً لهذا العمل كما يمكن أن يكتفي فقط بالمساعدة في النقل.

 

6- يمكن للطالب العمل في المنزا او مطعم الجامعة.

 

7- يمكن للطالب أيضاً أن يعمل في مجال استطلاعات الرأي من خلال التنقل بين المدن أو في نفس المدينة وسؤال الأشخاص بعض الأسئلة أو تعبئة بعض النماذج ويحصل على مبلغ مالي عن كل نموذج يتم تعبئته.

 

8- هناك عمل آخر أيضاً في شركة الدي اتش ال وفي شركات الشحن وتزيد العروض بشكل هائل في الشهرين السابقين لأعياد الميلاد والعمل يكون عبارة عن توضيب الطرود وتحميلها وهو عمل مناسب جداً للطلاب.

 

9- العمل في مجال الرعاية الصحية ويمكن أن يكون في المشافي أو في دور العجزة وبعض طلاب الطب البشري بالفصول الأولى يقومون بذلك.

 

10- العمل في الأسواق التجارية حيث يمكن أيضاً للطالب العمل في الألدي أو الليدل أو Rewe وغيرها.

 


– الأعمال السابقة يمكن لأي طالب أن يقوم بها لكن هناك أعمال أخرى يمكن للطالب القيام بها إن كان يدرس ماستر أو بعد دراسته عدد من الفصول من الجامعة:
1- العمل في الانترناشونال اوفيس في الجامعة: حيث تعرض الجامعات بشكل دائم فرص عمل بعقود جزئية للطلبة ويفضل دائماً الطالب الأجنبي بسبب اتقانه للغة العربية مثلاً وبالتالي سهولة فهم والتعامل مع الطلبة من البلدان العربية, والعمل بشكل عام يكون عمل مكتبي.

 

2- هناك العمل البحثي في الجامعات فبشكل دائم تحتاج الجامعات لطلاب لدعم بعض المشاريع والمساعدة في إنجازها وخصوصاً بالمجالات التقنية والبرمجية والمجالات العلمية المختلفة وهذا النوع من العمل يحصل الطالب على خبرة جيدة جداً وتواصل أفضل مع المحاضرين والهيئات التدريسية ويمكن أن يدعم ذلك خبرته للتحضير لمشاريع التخرج.

 

3- العمل التدريسي في الجامعات فيمكن للطالب ابتداءاً من الماستر المساعدة في الإشراف على مخابر العملي للطلاب في الجامعة وهي خبرة عملية جيدة.

 

4- التدريس في الجامعة والأغلب أن يكون الطالب بنهاية الماستر أو بدأ بالدكتوراة حتى يقوم بتقديم محاضرات بشكل منفرد.

 

5- العمل في شركات بنفس الاختصاص الذي يدرسه الطالب ويعتبر أفضل ماسبق حيث يعمل الطالب في اختصاصه وذلك ليس صعب وهو شيء متاح بشكل كبير وإيجابي لكن يتطلب أن يعرف الطالب كيف يعرض إمكانياته بشكل جيد وكيف يتقدم بشكل مثالي للعمل ومن الممكن للطالب بعد التخرج أن يعمل في كثير من الحالات بنفس الشركة او المعمل الذي عمل فيه كطالب.

 


بعض الروابط على الانترنت للبحث عن عمل وعن قوانين الضرائب المتعلقة بعمل الطالب:
https://www.jobmensa.de/werkstudent
https://www.youngcapital.de/stellenangebote…
https://www.test.de/Jobben-im-Studium-Steuerfrei-durchs…/
:https://www.minijob-zentrale.de/…/03_studenten/node.html

هناك العديد من الأعمال الأخرى المتاحة لكن لا يسعني ذكرها جميعاً وبالتوفيق للجميع ولا ننسى العمل عبادة

بوابة الدراسة في المانيا

شارك المعرفة

Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram

تعلم اللغة الالمانية

موقع متخصص بمواضيع اللغة الالمانية والحياة في المانيا

نحن نعمل على الكتابة في اهم المواضيع التي تخص الحياة في المانيا او بشكل عام في اوروبا وايضآ كتابة تدوينات ودروس عن مواضيع تخص اللغة الالمانية.

Deutsch ar

أخبار وأحداث التكنولوجيا
إعلان

مجموعتنا لتعلم اللغة الالمانية

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع قد تهمك ايضآ :

error: المحتوى محمي !!